«الأرصاد» تكشف أسباب التقلبات الجوية بالمحافظات

59

أكد خبراء الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد طقس غير مستقر، ومن المنتظر أن تتأثر المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط اعتباراً من مساء غداً الجمعة وحتي صباح يوم الأحد.

وكشف الخبراء أن منخفض جوي بطبقات الجو العليا يتمركز جنوب قبرص ويتحرك تدريجياً ليتمركز بالحوض الشرقي للبحر المتوسط مصاحب له منخفض جوي آخر على سطح الأرض.

وأكد الخبراء أنه يصاحب ذلك المنخفض الجوي كتلة هوائية باردة مصدرها القارة الأوروبية تعمل على تراجع درجات الحرارة العظمى والصغرى بشكل ملحوظ .

واضاف الخبراء أن تصل ذروة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال فترات مساء السبت وحتي عصر يوم الإثنين المقبل حيث تمتد حالة عدم الاستقرار إلي كافة مدن الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة وحتى شمال الصعيد .

وأفاد الخبراء أن الرياح السطحية نشطة السرعة خلال فترة التنبؤ الجوي علي كافة المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط ومدن الوجة البحري والقاهرة والقناه .

ويضطرب مسطح البحر المتوسط اعتباراً من يوم السبت المقبل حيث يصبح غير صالح لاعمال الصيد والملاحة البحرية وارتفاع الأمواج ٣ متر .

وعن فرص الأمطار المتوقعة خلال ذروة عدم الاستقرار الجوي كشف الخبراء ان تسقط الأمطار على السواحل الشمالية الغربية كما تسقط أمطار متوسطة إلي غزيرة أحياناً رعدية بينما تسقط على السواحل الشمالية الشرقية أمطار غزيرة رعدية مع تساقط حبات من الثلج .

وتسقط على شمال ووسط الدلتا أمطار متوسطة تغزر أحيانا ويصاحبها الرعد ولكن تسقط على جنوب الدلتا و العاصمة القاهرة أمطار متوسطة القوة قد يصاحبها الرعد .

وعلى مدن القناة تسقط أمطار متوسطة القوة قد تغزر ويصاحبها الرعد عند محافظة الإسماعيلية تمتد بشكل متوسط القوة إلي السويس قد يصاحبها الرعد .

وعلى شبه جزيرة سيناء تسقط أمطار غزيرة رعدية على رفح والعريش تمتد إلى وسط سيناء خفيفة إلي متوسطة أحيانا .

وعلى شمال الصعيد تمتد فرص سقوط الأمطار مابين الخفيفة والمتوسطة أحيانا الي مناطق دون أخري خاصه عند محافظة الجيزة وشمال الفيوم .

وتكون أكثر المناطق المعرضة لكميات كبيرة من الأمطار هي المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط ، لذلك يجب الاستعداد لتلك الحالة الجوية.

والطقس يميل للبرودة نهاراً علي أغلب مدن شمال الجمهورية وحتي شمال الصعيد يميل للاعتدال جنوباً نهاراً

بينما الطقس ليلا بارد علي أغلب الانحاء يستوجب ارتداء الملابس الشتوية .

واضاف الخبراء أن الوضع الجوي لا يدعو الى القلق نهائيا وذلك بالنسبة للمدن الداخلية من جنوب الدلتا والعاصمة القاهرة وشمال الصعيد لأنها أمطار اعتيادية متوسطة القوة .

وعن متوسط درجات الحرارة المنتظرة خلال حالة عدم الاستقرار كالتالى:

السواحل الشمالية

العظمي 21 درجة والصغري 17 درجة

الوجه البحري والقاهرة العظمي ٢٢ و الصغري ١٥ درجة

مدن القناة العظمي 23 والصغري 14 درجة

شمال الصعيد العظمي 25

و الصغري 14 درجة

وسط الصعيد العظمي 27 والصغري 16 درجة

جنوب الصعيد العظمي 28 والصغري 16 درجة

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق