البيت الأبيض : لا دليل على أن حماس تستخدم الأسرى وسيلة ضغط

82

أعلن البيت الأبيض أن المسؤولين الأميركيين لا يرون أي مؤشرات على أن مقاتلي حركة حماس الفلسطينية يرفضون إطلاق سراح الأسرى الأميركيين في غزة لاستخدامهم وسيلة ضغط.

وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، اليوم الأربعاء، أن واشنطن تأمل في إفراج حماس عن مزيد من الأميركيين.

وتعتقد الولايات المتحدة أن حماس تحتجز ما بين 8 و9 أميركيين رهائن بعد إطلاق سراح طفلة تبلغ من العمر أربع سنوات.

وأُفرج، الثلاثاء، عن مجموعة جديدة من الأسرى المحتجزين في غزة مقابل إطلاق إسرائيل سراح 30 سجيناً فلسطينياً، وذلك بعد تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس ليومين.

والأسرى الـ12 المفرج عنهم هم عشر إسرائيليات وتايلانديان، بحسب إسرائيل وقطر، و”سيتم نقلهم الى مستشفيات إسرائيلية حيث سيلتقون عائلاتهم مجدّداً”، وفق ما أعلن الجيش الذي أكد وصولهم إلى إسرائيل.

في المقابل، أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية إطلاق سراح 30 من السجناء الفلسطينيين، هم نساء وشبّان تقل أعمارهم عن 19 عاماً.

تمديد الهدنة

وقبل ساعات قليلة من انتهاء مدة الهدنة الأساسية التي دخلت حيّز التنفيذ في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلنت قطر والولايات المتحدة الاتفاق على تمديدها ليومين إضافيين حتى الساعة السابعة من صباح الخميس (الخامسة ت غ).

ويومياً منذ الجمعة، تفرج حماس عن حوالي 10 من النساء والأطفال ممّن احتجزتهم خلال هجومها على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، مقابل إفراج إسرائيل عن ثلاثة أضعاف هذا العدد من السجناء الفلسطينيين من النساء والأطفال والشبان دون 19 عاماً.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق