الذكرى السنوية الأولى لـ ” أمين دابو ” أسطورة الدراويش وقاهر الأهلي في السبعينيات

187

كتب: محمد كومان


تمر اليوم الذكري السنوية الأولى على رحيل اللاعب أمين دابو نجم الإسماعيلي في فترة السبعينيات قبل أن ينتقل لأهلى جدة السعودي مطلع عام 77 ويحصل على الجنسية السعودية ويمثل المنتخب السعودي في كثير من البطولات حتى اعتزاله اللعب رسميا عام 1984.

من لا يعرف أمين دابو من الأجيال الحالية، هو واحد من عظماء الدراويش في سبعينيات القرن الماضي، من مواليد 3 ديسمبر عام 1951 بحى شبرا لأم مصرية وأب سنغالي ومن ثم كانت فترة معيشته وبقائه في مصر ” سنغالي الجنسية ” حتى بداية عام 1977 عندما رحل للسعودية.
انتقل دابو إلى النادي الإسماعيلي في نهاية الستينيات عن طريق أسطورة الدراويش سيد عبد الرازق ” بازوكا ” الذى شاهده في إحدى المباريات في تلك الفترة وأعجب به ، وعرض على إدارة الإسماعيلي ومديره الفنى طومسون ، فوافقوا على شراء ” أمين دابو ” وكان صغير الحجم، لكنه ثعلبا في الكرة، وقد أحرز هدف الفوز على الأهلى في دور الثمانية في كأس مصر في 27 ابريل 1975 وكان الأهلى حينها قد حسم بطولة الدوري لصالحه، فكانت المفاجأة خروجه من كأس مصر أمام الدراويش بهدف عالمي صاروخ أرض جو في المقص الشمال لمرمى إكرامي وخرجت الصحف في اليوم التالي بالمانشيت ( لعيبة الأهلى خابوا .. فغلبهم دابو ! ).
توفي أمين دابو في التاسع من ديسمبر عام 2020 بعد صراع مع المرض.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق