اليوم.. اجتماع البنك المركزي المصري الثالث خلال 2024 لحسم مصير سعر الفائدة

25

يُعقد اليوم الخميس اجتماع البنك المركزي المصري،  بقيادة حسن عبدالله، لحسم مصير سعر الفائدة، لاتخاذ قرار”الرفع أو التثبيت أو الخفض”.

وذلك في ثالث اجتماع للبنك المركزي خلال العام الجاري 2024، حيث تجتمع لجنة السياسة النقدية بشكل دوري كل 6 أسابيع على مدار العام.

توقعات خبراء الاقتصاد

وبهذا الخصوص، تباينت توقعات خبراء اقتصاد وبنوك عاملة بالسوق المصرية تجاه قرار لجنة السياسات النقدية المتوقع صدوره عن البنك المركزي، اليوم الخميس، 23 مايو، حول سعر الفائدة. ففي الوقت الذي رجح فيه بعضهم رفع سعر الفائدة لمواجهة تزايد معدل التضخم، توقع آخرون الاتجاه نحو التثبيت لعدم زيادة الأعباء.

توقعات 9 بنوك

وتوقعت 9 بنوك استثمارية “وفق استطلاع رأي”، أن يتجه البنك المركزي إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، نظرًا لتحسن الأوضاع الاقتصادية، وتراجع وتيرة التضخم.

يشار إلى أن بنوك الاستثمار التي شاركت في الاستطلاع: “إي إف جي القابضة”، و”زيلا كابيتال”، و”نعيم المالية”، و”بلتون القابضة”.

بالاضافة الى “سي آي كابيتال” و”مباشر المالية”، و”الأهلي فاروس”، و”ثاندر”، و”العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية”.

وتوقع عدد من الخبراء رفع أسعار الفائدة، خلال الاجتماع المرتقب لمواجهة التضخم وتعزيز الاستقرار الاقتصادي، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

مشيرين إلى أن رفع الفائدة سيسهم في كبح جماح التضخم وجذب الاستثمارات الأجنبية.

اجتماع البنك المركزي المصري

ورفع البنك المركزي الفائدة بمعدل 800 نقطة منذ بداية عام 2024، منها 200 نقطة في اجتماع فبراير و 600 نقطة في اجتماع مارس.

وكان البنك المركزي، قد قرر إلغاء اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر عقده في 28 مارس الماضي وذلك بعد عقد اجتماع استثنائي يوم 6 مارس الماضي، رفع فيه أسعار الفائدة بواقع 6% لتصل إلى مستويات 27.25%.

وتري لجنة السياسة النقدية أن قرار رفع أسعار العائد الأساسية خلال الاجتماع الاستثنائي سيساعد في تقييد الأوضاع النقدية على نحو يتسق مع المسار المستهدف لخفض معدلات التضخم، وذكرت اللجنة أنه سيتم الإبقاء على تلك المستويات حتى يتقارب التضخم مع مساره المنشود.

أسعار الفائدة اليوم

على الصعيد العالمي، أبقي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة، عند مستواها الحالي 5.25-5.50% بعد أن رفع أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في عام 2023 و425 نقطة أساس في عام 2022، بإجمالي 525 نقطة أساس منذ أن بدأ سياسة التشديد النقدية.

مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024

تحل مواعيد جتماع البنك المركزي المصري 2024، المتبقية خلال العام، وفقًا ما أعلنه البنك على موقعه الإلكتروني على النحو التالي:

  1. اجتماع البنك المركزي الثالث23 مايو.
  2. اجتماع البنك المركزي الرابع18 يوليو
  3. اجتماع البنك المركزي الخامس5 سبتمبر
  4. اجتماع البنك المركزي السادس17 أكتوبر
  5. اجتماع البنك المركزي السابع21 نوفمبر
  6. اجتماع البنك المركزي الثامن26 ديسمبر
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق