بمشاركة الدول العربية كلية الدراسات الإسلامية تعقد مؤتمرها العلمي الدولي الخامس

63

 

كتب/ محمد عبد الشكور

 

بمشاركة عدد من الدول العربية منها : المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والكويت ولبنان، وتحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تعقد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر بالقاهرة مؤتمرها العلمي الدولي الخامس، على مدار يومي 5 و 6 من مارس2024م، والذي يعقد تحت عنوان: (الأخلاق وآليات بناء الوعي الرشيد)..،،
وقد أعلنت الدكتورة شفيقة الشهاوي، عميدة الكلية، ورئيس المؤتمر، أنه قد تم غلق الفترة المحددة لاستقبال ملخصات بحوث مؤتمر، وأعربت عن سعادتها لوصول ملخصات الأبحاث التي ستقدم خلال جلسات المؤتمر إلى عدد كبير أكثر من المتوقع، وهو الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تحقيق مزيد من الاستفادة والتفاعل والنجاح.
وأشارت الشهاوي، إلي أن موضوع القدوة ودورها وأهميتها في دعم الأخلاق والتحلي بها تصدر عناوين ملخصات تلك الأبحاث، فمن الباحثين من تناولها في ضوء القرآن الكريم، ومنهم من تناولها في ضوء السنة المطهرة، ومنهم من تناولها في أخلاق قادة المسلمين وأئمتهم أمثال: القائد آلب أرسلان ، والإمام محمد متولي الشعراوي.
كما كان هناك عدد كبير من البحوث المتنوعة التي تناولت القيم الأخلاقية كالكرم، والإيثار، والنصح، والصبر، والرحمة، والسكينة، والطمأنينة، الرفق. والتواضع… إلخ.
أيضا كان هناك اهتمام كبير بالمرأة في ملخصات المشاركين، فمنهم من تناول تمكين المرأة الاقتصادي في ضوء الوعي الرشيد لمقاصد الشريعة، ومنهم من تناول تمكينها الاقتصادي والاجتماعي معا، ومنهم من تناول تنمية الوعي بحقوقها وواجباتها. ومنهم من تناول أثر تمكين المرأة في تربية الأبناء.
وأضافت عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، بقولها: وتفاعلا مع الأحداث المحيطة بنا في العالم من حروب ونزاعات فقد اشتملت ملخصات البحوث على عناوين تخص الأخلاق والمبادئ أثناء الحروب . كما عالجت الملخصات الواردة الأخلاق التجارية، كأخلاقيات المنافسة في التسويق، ومواجهة الغش التجاري، وأخلاقيات العمل التجاري.
ولما للوقف من أهمية كبيرة في بناء المجتمعات فقد كان له حضور في ملخصات المؤتمر، كالمضاربة بأموال الوقف، ودور الوقف في عمارة الكون.
وتؤكد الدكتورة شفيقة الشهاوي، أنه تم بالفعل تسليم بعض الأبحاث وتوجيهها إلى لجان التحكيم العلمية التي تضم أعضاء اللجان العلمية للترقيات وكبار علماء الأزهر الشريف في مختلف التخصصات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق