تفاصيل 7 برامج بنظام الساعات المعتمدة بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.. منها تصميم الإعلان الرقمى وتشكيل الزجاج بالعمارة.. وعلوم التغليف والموضة وطباعة المنسوجات أبرزها

15

مع قرب تنسيق الجامعات 2024 أعلنت الكلية عن عدد كبير من البرامج الخاصة التى تتماشى مع متطلبات واحتياجات سوق العمل لتصدير خريجين قادرين على المنافسة محليا ودوليا.

تعد كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان من أقدم الكليات، إذ يرجع تاريخها لعام 1839 وإنشائها محمد على باشا إلى أن انضمت لجامعة حلوان عام 1975.

تتمثل رؤية كلية الفنون التطبيقية وفقًا للخطة الاستراتيجية 2021/2025 أن تكون الكلية مؤسسة تعليمية وبحثية رائدة فى مجالات الفن وعلوم التصميم والتكنولوجيا، ومصدرًا للابتكار والإبداع فى إنتاج واستثمار المعرفة طبقًا لمعايير الجودة العالمية.

برنامج تصميم الإعلان الرقمى

تتيح كلية الفنون التطبيقية برنامج تصميم الإعلان الرقمى هو برنامج يهدف إلى تخريج مصمم اعلان رقمى قادر على تقديم الحلول المتكاملة للمشكلات التصميمية فى هذا المجال من خلال تطبيق استراتيجيات الابداع والتقنيات مع توظيف العلوم المرتبطة بما يحقق المراقبة للمتغيرات الحديثة وتلبية احتياجات سوق العمل فى ضوء أخلاقيات المهنة.

وتتضمن مجالات البرنامج استراتيجيات التسويق المتكامل للعلامة أو الماركة وكذلك الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة وتصميم المواقع الالكترونية وتصميم الألعاب الرقمية واستراتيجية التصميم لوسائط التواصل الاجتماعى والتصميم التفاعلى وتطبيقات الهاتف المحمول.

ويهدف البرنامج إلى إكساب الخريج المعارف والمهارات اللازمة التى تضمن كفاءة أدائه كمصمم إعلان رقمى، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة لطبيعة الدراسة تتسم بالتجديد المستمر لتماثل بيئة سوق العمل، تنمية مهارات التعلم الذاتى والمستمر، والتنمية المستمرة لمهارات الخريج، وبناء قدرات الخريج المرتبطة بدراسات وأبحاث السوق والتعامل مع المتغيرات المختلفة.

وتكون الدراسة بالبرنامج باللغة العربية والإنجليزية وتكون مدة الدراسة ببرنامج تصميم الإعلان الرقمى ١٠ فصول دراسية يحصل بعدها الطالب على درجة البكالوريوس.

 برنامج تصميم وتشكيل الزجاج فى العمارة بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

ويهتم برنامج تصميم وتشكيل الزجاج فى العمارة بدراسة كل ما يتعلق بكل تطبيقات الزجاج فى العمارة، ومن حيث التصميم والتنفيذ وكذلك إلقاء الضوء على كل ما هو جديد ومستحدث من أنواع الزجاج المستخدم فى العمارة الداخلية والخارجية كالزجاج الذكى المقاوم للرصاص والزجاج العاكس وكافة المظاهر اللونية على الاسطح الزجاجية وأيضا يهتم بالدراسات حول دمج وتوليف الخامات والهياكل المعدنية المختلفة مع الزجاج وذلك كأحد التطبيقات الهامة فى الواجهات المعمارية كالكيرتن وول والاستراكشر جليزنج والاسبيدر سيستم غيرها.

يتضمن البرنامج مقررات تصميمية تشمل تصميم الزجاج المعمارى، كما يحتوى على مقررات هندسية من رسم معمارى، تخطيط عمليات وإدارة المشروعات، مبادئ الاستدامة والتصميم البيئى، رسم تنفيذى، نظم وحسابات إنشائية، تصميمات تنفيذية، ستوديو نماذج، مواصفات وتكاليف، إلى جانب مقررات تكنولوجية من تكنولوجيا إنتاج الزجاج، نظم تركيبات الزجاج، تكنولوجيا معالجة أسطح الزجاج، ترميم الزجاج المعمارى، تكنولوجيا الخامات، تركيبات فنية وتجهيزات، بالإضافة إلى مقررات ببرنامج الحاسب الآلى من كمبيوتر جرافيك، وتطبيقات الحاسب فى العمارة، التصميم ثلاثى الأبعاد.

ويقوم البرنامج بتأهيل الطلاب للعمل كمصمم زجاج معمارى فى الواجهات المعمارية وهندسة انتاج خطوط الزجاج المعمارى، تنسيق المواقع وتجميل البيئة، تصميم العمارة الداخلية والخارجية، هندسة تركيبات لأعمال الزجاج المعمارى، إدارة مشروعات وتجميل الواجهات المعمارية، وأعمال ترميم الزجاج الأثرى.

ويشترط القبول بالبرنامج أن يكون الطالب قد تم ترشيحه لكلية الفنون التطبيقية وفقا للقواعد المقررة بمكتب تنسيق القبول بالجامعات المصرية، ويقبل البرنامج التحويل إليه أو التحويل منه حسب اللوائح الدراسية المعمول بها.

برنامج الوسائط المطبوعة بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

ويعد برنامج الوسائط المطبوعة برنامجاً جديداً ومطوراً ليلائم التطورات التكنولوجية الحديثة فى مجال صناعة الطباعة والصناعات المرتبطة بها، ويتميز هذا البرنامج باحتوائه على حزمة من المقررات الحديثة التى تعمل على تأهيل الخريج ليواكب التطورات الحديثة فى مجال الطباعة والتى يتم تدريسها باللغة الانجليزية.

ويهدف البرنامج إلى إعداد مصمم وسائط مطبوعة مبدع ومتميز فى مجال تصميم وإنتاج المطبوعات باختلاف أنواعها، مؤهل لحل المشكلات الصناعية فى البيئة المحيطة وتلبية متطلبات سوق العمل من خلال ممارسة الابتكار الفنى والأبحاث العلمية والتطبيقية بهدف التطوير المستمر.

ويتميز البرنامج بتوفير البيئة التعليمية والتكنولوجية الحديثة من قاعات تدريس مكيفة ومجهزة بوسائل العرض المرئى والسبورات التفاعلية الذكية، معامل وقاعات تصميم مجهزة بأحدث أجهزة الكمبيوتر والبرامج وبشكل عام فإن هذا البرنامج الخاص يخضع للائحة كلية الفنون التطبيقية والتى تعتمد فى نظامها على الساعات المعتمدة.

ويستطيع الطالب بعد التخرج العمل فى العديد من مجالات العمل وهى دور النشر ومؤسسات الطباعة التجارية والدعائية والصحفية والمطبوعات المؤمنة والبنكنوت ومؤسسات التجهيزات الطباعية ومؤسسات الدعاية والإعلان ومؤسسات تحويل الخامات المختلفة.

ويقبل البرنامج الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية العامة علمى أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية وفقا للشروط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات، والطلاب الحاصلون على مؤهل عال سابق بشرط الحصول على شهادة الثانوية العامة علمى ويجوز للطلاب الالتحاق بالبرنامج من الفرقة الإعدادية أو من الفرقة الأولى وفقاً للقواعد المعمول بها. كما يقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة علمى (علوم أو رياضة)، أو ما يعادلها من مصر وخارج مصر وفقا لمجموع قبولهم بالكلية ولشروط القبول التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات واجتياز اختبار القدرات الخاص بالكلية.

ويجوز قبول الطلاب الوافدين من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها من دول أخرى بحسب ترتيب درجاتهم ووفقا لشروط القبول التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات واجتيازهم لاختبار القدرات.

برنامج علوم التغليف بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

ويعد برنامج علوم التغليف بكلية الفنون التطبيقية برنامجا جديدا متميز ومطور ليلائم التطورات التكنولوجية الحديثة فى مجال تصميم وإنتاج العبوات وما يميزه عن برنامج البكالوريوس الحالى انه يحتوى على حزمة من المقررات الحديثة التى تعمل على تأهيل خريج البرنامج ليواكب التطورات الحديثة فى مجال التغليف بمرجعية عالمية للجامعات المتخصصة فى مجال التغليف والتى يتم تدريسها باللغة الإنجليزية بشكل أساسى والعربية.

يقوم البرنامج بمنح درجة البكالوريوس ويعتمد على نظام الساعات المعتمدة، ويؤهل البرنامج الخريج ليصبح مصمم مبدع ومتميز فى مجال تصميم وإنتاج مطبوعات التغليف باختلاف أنواعها، كما تؤهله ليكون قادراً على حل المشكلات الصناعية فى البيئة المحيطة وتلبية ومواكبة متطلبات سوق العمل من خلال ممارسة الابتكار الفنى والأبحاث العلمية والتطبيقية بهدف التطوير المستمر.

ويهدف البرنامج إلى تأهيل الطالب لتطبيق المعارف والمهارات المتعلقة بعلوم تصميم وإنتاج التغليف، وتزويد الطالب بالمهارات المعرفية والذهنية والمهنية التى تمكنه من حل مشاكل عمليات التصميم والإنتاج للتغليف والإلمام بالاتجاهات الحديثة فى التغلب عليها، كما تساهم فى تدعيم قدرة الطالب على اتخاذ القرارات سواء التصميمية منها أو الإنتاجية فى الظروف المختلفة، بجانب تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة بما يحقق الحفاظ عليها، ربط علوم وتقنيات التغليف ودمجها مع علوم الحاسب الآلى وتطوير عمليات التصميم والإنتاج من خلال ذلك، إتقان المهارات المهنية فى مجال تخطيط وإدارة المشروعات لتنميتها وضبط الجودة بها وبرمجة عمليات التصميم لها وتسويق منتجات التغليف، وتنمية الوعى بدور مصمم التغليف فى مجال الحفاظ على البيئة وخدمة المجتمع، وتلبية متطلبات سوق التغليف محلياً ودوليًا.

ويستطيع الطالب التقدم للالتحاق بالبرنامج أن يكون حاصلا على الثانوية العامة علمى علوم أو رياضة أو ما يعادلها، يجوز قبول الوافدين من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها من دول اخرى حسب ترتيب درجاتهم وفقا للقواعد المقررة.

برنامج الموضة وطباعة المنسوجات بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

ويعد برنامج الموضة وطباعة المنسوجات بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان أول برنامج بينى يجمع بين قسمى الملابس وطباعة المنسوجات، وتكون الدراسة فيه باللغة الانجليزية.

ويتميز البرنامج بالتوازن بين الابتكار فى تصميم طباعة المنسوجات والملابس وفقا لاتجاهات الموضة والتطبيق التكنولوجى والتخطيط للإنتاج والتسويق فى مجال الموضة وطباعة وصباغة وتجهيز المنسوجات، ومن خلال دراسة أحدث برامج الكمبيوتر المتخصصة.

كما يتميز البرنامج باحتوائه على مقررات تدريب يتم تدريسها داخل المصانع مما يساعد على تأهيل الطلاب لسوق العمل وتماشيا مع اتجاهات الدولة فى الارتقاء بالصناعات النسجية بما فيها صناعة الملابس، حيث يتميز الخريج بقدرته على الابتكار فى مجال تصميم وطباعة الأقمشة وتصميم الأزياء وتنفيذها بتطبيق الطرق التكنولوجية والفنية المطلوبة وكيفية التسويق لها.

ويهدف البرنامج ايضا إلى ابتكار تصميم طباعة المنسوجات والملابس وفقا لاتجاهات الموضة، واستخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها فى الموضة وطباعة المنسوجات، وتنفيذ ومراقبة الجودة فى مجال طباعة المنسوجات وصناعة الملابس، وتخطيط الإنتاج والتسويق فى مجال الموضة، والعمل على حل مشكلات الصناعة باستخدام البحث العلمى.

برنامج التصميم الداخلى الإيكولوجى بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

ويعد برنامج التصميم الداخلى الإيكولوجى هو برنامج خاص يختص بعلوم التصميم الداخلى وارتباطها بالبيئة.

وتتمثل رسالته فى تخريج مصممين ذوى قدرات تنافسية قوية ومتخصصين فى مجال التصميم الداخلى الايكولوجى قادرين على تطويع أفكارهم ومهاراتهم الفنية لخدمة المجتمع والإسهام فى ارتقائه ويسعى البرنامج إلى تحقيق الريادة فى مجال التصميم الداخلى الإيكولوجى محليا وعالميا.

ومن أهم أهدافه تنمية قدرات الطالب من الناحية العلمية والمهنية والتطبيقية لعلوم التصميم الإيكولوجى المختلفة والارتقاء بالفكر التصميمى للمصمم فى مجال التصميم الداخلى لزيادة القدرة التنافسية محليا وعالميا، بالإضافة إلى المحافظة على التراث والثقافة والنهوض والمفهوم والقيم التصميمية القومية وتمكين الطالب من مهارات العمل المختلفة بالطرق التقليدية والتقنية الحديثة بما يتوافق مع مبادئ الاستدامة.

برنامج علوم تصميم الأثاث بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

يهدف برنامج علوم تصميم الأثاث إلى توفير مناخ تعليمى وابتكارى وبحثى مناسب فى تخصص الأثاث وعلومه، إلى جانب تنمية قدرات الطالب من الناحية العلمية والمهنية والتطبيقية فى علوم التصميم المختلفة، كما يعمل على الارتقاء بالفكر التصميمى للمصمم فى مجال فن الاثاث لزيادة القدرة التنافسية، وهو برنامج بنظام الساعات المعتمدة والدراسة باللغة الإنجليزية.

وتتمثل رسالة البرنامج فى تخريج مصممين ذوى قدرات تنافسية قوية متخصصين فى علوم تصميم وإنتاج الأثاث محليا وعالميا.

كما تتمثل رؤية البرنامج فى الريادة فى التعليم والبحث فى مجال تصميم وصناعة الأثاث المحلية والإقليمية، حيث تعتمد منهجية التعليم فى البرنامج على الدراسة العلمية والتطبيقية فى مجال تصميم وإنتاج الأثاث من خلال اتفاقيات تعاون مشتركة مع اكبر واعرق شركات ومصانع الاثاث فى مصر.

كما يهدف البرنامج إلى المحافظة على التراث والثقافة والنهوض بالمفهوم والقيم التصميمية القومية، تمكين الطالب من مهارات العمل المختلفة بالطرق التقليدية والتقنية الحديثة، لتحقيق متطلبات سوق العمل بما يتناسب مع متطلبات تكنولوجيا العصر، سد احتياجات المؤسسات الصناعية وتحقيق وإنتاج الأثاث، تنمية القدرة على البحث العلمى فى مجال تصميم وإنتاج الأثاث.

وقد تتمثل مدة الدراسة بالبرنامج لنيل درجة البكالوريوس عشرة فصول دراسية، ويدرس الطالب فى البرنامج أساسيات التصميم الداخلى بجميع عناصره الأساسية الأثاث والحوائط والأرضيات والأسقف والنوافذ والابواب وجميع عناصره المؤثرة من إضاءة ولون وخامة وعوامل بيئية.

وعند إكمال الطالب البرنامج يكون قادر على أن يعرف الحلول الابتكارية فى العملية التصميمية لإنتاج منتج تنافسى، يكون قادر على حل مشاكل الصناعة والمشاركة فى تنمية المجتمع والبيئة، ويجيد التعامل مع برامج الكمبيوتر المختلفة والتقدم فى صناعة الاثاث، ويطبق التكنولوجيا المتقدمة بشكلها الصحيح فى صناعة الاثاث، ويكون قادر على أن ينجز بحث علمى وفقا لمناهج البحث.

كما يوجد العديد من مجالات العمل لخريج البرنامج منها على سبيل المثال شركات ومصانع تصميم الأثاث المحلية والعالمية، وايضا المكاتب الاستشارية فى مجال الهندسة المعمارية او التصميم الداخلى والأثاث، وايضا خريجى البرنامج لديهم القدرة على تأسيس الشركات او المكاتب او المصانع او المعارض الأثاث الخاصة بهم حيث إنهم يدرسون مقررات علمية تتعلق بإدارة المشاريع والتسويق والقوانين.

ويقبل البرنامج الطلاب المصريين والأجانب الحاصلين على الثانوية العامة علمى رياضيات او علوم أو الدبلومة الأمريكية أو IG أو ما يعادلهم بشرط النجاح فى امتحان القدرات بالكلية وطبقا لقواعد القبول المحددة من خلال مكتب التنسيق بعام الالتحاق، كما يقبل الطلاب المحولين من كليات الفنون المناظرة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق