جريدة اندبندنت البريطانية: سحب لقاح أسترازينيكا من جميع أنحاء العالم

46

سحبت شركة أسترازينيكا  لقاحها ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، بعد التأكد أن الدواء يمكن أن يسبب إصابات نادرة وتهدد الحياة، وذلك وفقا لما نشرته جريدة اندبندنت البريطانية.

فقد تم  تقديم طلب سحب اللقاح من الاتحاد الأوروبي في 5 مارس ودخل حيز التنفيذ في 7 مايو.

وأوضح البيان أنه مع تطوير لقاحات متعددة لفيروس كورونا منذ ظهور الوباء ، فهناك فائض في اللقاحات المحدثة المتاحة .

وذكرت صحيفة التلجراف أن شركة أسترازينيكا اعترفت مؤخرًا بأن لقاحها، الذي أطلق عليه في البداية اسم Covishield ، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة مثل جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية .

وأشار البيان، إلي أن لقاح أسترازينيكا يمكن أن يتسبب في بعض المضاعفات  الصحية السابق ذكرها في حالات نادرة، كتجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، والذي يتميز بجلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية لدى البشر.

كما أكدت منظمة الصحة العالمية أن لقاح أسترازينيكيا  قد يكون له آثار جانبية قاتلة حيث  تم الإبلاغ عن حدث نادر جدًا يسمى تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، والذي يتضمن أحداث تخثر الدم غير العادية والشديدة المرتبطة بانخفاض عدد الصفائح الدموية، بعد التطعيم بهذا اللقاح.

والجدير بالذكر، أنه تم تطوير لقاح أسترازينيكيا  بالتعاون مع جامعة أكسفورد وأنتج بواسطة معهد المصل الهندي ،  وتمت إدارته على نطاق واسع في أكثر من 150 دولة، بما في ذلك بريطانيا والهند، وكشفت  بعض الدراسات التي أجريت خلال الوباء أن اللقاح كان فعالا بنسبة 60 إلى 80 %  في الحماية من فيروس كورونا الجديد.

ولكن الأبحاث اللاحقة وجدت أنه تسبب في إصابة بعض الأشخاص بجلطات دموية قد تكون قاتلة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق