سفير الاتحاد الأوروبي: مصر ستحصل على تمويل طارئ بمليار يورو

34

أكد كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، إنه يأمل بأن تحصل مصر على الجزء الأول من القرض الميسر الطارئ بقيمة مليار يورو نحو 51.2 مليار جنيه قبل حلول الصيف المقبل.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق من الشهر الجاري، عن حزمة تمويل ضخمة لمصر تبلغ قيمتها 7.4 مليار يورو، منها 5 مليارات يورو على هيئة قروض ميسرة، ونحو 1.8 مليار يورو استثمارات، و600 مليون يورو منح، يُخصص منها 200 مليون يورو لإدارة ملف المهاجرين.

وأضاف برجر – فى تصريحات صحفية اليوم –  أن مصر ستحصل على الجزء الأول من القرض وهو تمويل طارئ بقيمة مليار يورو هذا العام، ونأمل أن يكون ذلك قبل حلول الصيف.

الإجراءات القانونية

وقال برجر إن الإجراءات القانونية لمثل هذه القروض تتطلب عدة خطوات، بالنسبة للتمويل الطارئ، فهو يحتاج موافقة مجلس الاتحاد الأوروبي فقط، لكن المبلغ المتبقي وهو الـ4 مليارات يورو، والتي تحصل مصر عليه تباعاً حتى عام 2027، يجب أن يوافق عليه أعضاء الاتحاد بعد مناقشته في البرلمان، وسيحدث ذلك بعد الانتخابات البرلمانية الأوروبية في يونيو المقبل.

إجمالي التمويلات الأوروبية

بلغ إجمالي التمويلات الأوروبية التي تلقتها مصر في آخر 4 سنوات نحو 12.8 مليار دولار، بحسب وزارة التعاون الدولي المصرية، واستحوذ بنك الاستثمار الأوروبي على الحصة الأكبر من تلك التمويلات بنسبة بلغت 37%، بينما بلغت حصة البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية نحو 27% من إجمالي التمويلات الأوروبية المقدمة لمصر منذ مطلع العقد الحالي.

أضاف برجر أن سعر فائدة القرض ستكون منخفضة، لكن سيجري تحديدها وقت الموافقة عليه، وبحسب السوق حينها.

450 شركة أوربية

توقع السفير الأوروبي أن يشارك نحو 450 شركة أوربية بمؤتمر الاستثمار الذي ينعقد في القاهرة خلال يونيو المقبل، بالتعاون مع الاتحاد، مشيراً إلى أن آخر مؤتمر استثمار عقد في القاهرة بالتعاون مع الاتحاد قبل 11عاماً، شاركت فيه 450 شركة أوروبية، وأعتقد أن المؤتمر المقبل سيجتذب عدداً مشابهاً من الشركات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق