«فوربس» تضم 4 رؤساء بنوك مصريين ضمن أقوى الرؤساء التنفيذيين لعام2023

77

أعلنت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية «أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2023» بنسختها الثالثة، لتسلط الضوء على 100 قائد أعمال يرأسون أكبر الشركات المحلية وأكثرها تأثيرًا في المنطقة.

وتمكن القادة المصنفين في اللائحة من تحقيق إيرادات مجمعة تجاوزت تريليون دولار في عام 2022.

بينما بلغت القيمة السوقية المجتمعة للشركات التي يديرونها أكثر من 5 تريليونات دولار.

كما ضمت القائمة هذا العام، 4 من أقوى رؤساء البنوك في تاريخ مصر، هما هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، حسين أباظة المسؤول التنفيذي الرئيسي والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي مصر، أحمد عبد العال الرئيس التنفيذي لمجموعة المشرق.

وانضم هشام عكاشه إلى البنك الأهلي المصري عام 2008 كنائب لرئيس مجلس الإدارة، وتولى منصبه الحالي كرئيس مجلس إدارة في عام 2013.

كما يشغل منصب عضو مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، والعديد من الشركات المالية التابعة للبنك الأهلي المصري بمصر وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعضو مجلس إدارة صندوق مصر السيادي.

فيما تولى محمد الإتربي منصبه الحالي كرئيس لبنك مصر عام 2015، حيث يقود أكثر من 24 ألف موظف، وبلغت أصول البنك نحو 80 مليار دولار حتى مارس 2023.

كما يتمتع “الأتربي” بخبرة 40 عامًا في القطاع المصرفي، وقبل انضمامه إلى بنك مصر، شغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك المصري الخليجي.

و يشغل حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، واتحاد بنوك مصر، ومجلس أمناء مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع.

ويقود حسين أباظة، الذي يتمتع بأكثر من 25 عامًا من الخبرة في القطاع المالي البنك التجاري الدولي، كما شغل سابقًا مناصب عدة في البنك التجاري منها: الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي، والرئيس التنفيذي لقطاع العمليات، والرئيس التنفيذي لمجموعة المخاطر، وقبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي، شغل منصبي رئيس قسم البحوث والعضو المنتدب لقطاع إدارة الأصول في المجموعة المالية هيرميس.

فيما انضم أحمد عبد العال إلى المشرق عام 2017 بوصفه رئيسًا لمجموعة الخدمات المصرفية والاستثمارية للشركات، وتولى منصبه الحالي عام 2019 للإشراف على عمليات البنك في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأميركا، وحتى نهاية الربع الثالث من عام 2023.

وشغل عبد العال سابقًا مناصب في بنك (HSBC) والبنك العربي الأفريقي الدولي، وأمريكان إكسبريس، والبنك العربي، وبنك (.ABN AMRO Bank N.V).

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق