وزير التموين : مهلة 10 أيام لإعادة ضبط سعر السكر بالأسواق قبل اللجوء إلى “التسعير”

67

أعلن الدكتور علي المصيلحى ،  وزير التموين والتجارة الداخلية، عن منح مهلة 10 أيام ، لإعادة الانضباط في أسعار السكر ،  لافتاً غلى أنه في حالة عدم استقرار السوق ، سيتم اللجوء إلي مجلس الوزراء ” التسعير” .

واضاف أن الوزارة تقوم بطرح السكر ، بجميع المنافذ التموينية والسلاسل التجارية والشوادر التابعة للوزارة ،لافتا إلي عدم إمكانية طرح السكر بكل منفذ صغير .
وأوضح الوزير  ، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده علي هامش افتتاح معرض” نبيو ” للذهب والمجوهرات في الفترة من 26 إلي 28 نوفمبر، ان الوزارة لم تعد مسئولة فقط عن توفير السكر للبطاقات التموينية فقط ، بل أصبحت محملة بعبء توفيره للقطاعين الصناعي و التجاري ، وهو ما تقوم به البورصة السلعية ، والتي تطرح السكر بسعر 24 ألف جنيه للطن ، علي أن يتم طرح في بالمنافذ بسعر 27 ألف جنيهاً للطن ، وهي لا تعد تسعيرة جبرية وحتي الآن لا يوجد تسعير لسلعة السكر.

ولفت وزير التموين ، ان بعض التجار المتعاملين مع البورصة السلعية يحصلون على السكر بسعر 24 الف جنيه للطن ،  ثم إعادة بيعه في السوق السوداء بسعر يتجاوز الـ 40 جنيها للكيلو.

وأوضح المصيلحى أن إغراق السوق بالسكر والتفريط في المخزون الاستراتيجي ، لا يعد حلا للأزمة ، مؤكداً إمكانية طرحه في المحافظات علي مسئولية كل محافظ ، وكشف المصليحي عن زيادة عدد المشتركين في معرض الذهب ، ليصل إلي 50 شركة محلية وأجنبية وممثلين لدول ألمانيا والإمارات والصين وتركيا وإيطاليا ، وهناك مشترين أجانب من 18 دولة ،  يصل عددهم إلي 110مشترين.

وأضاف، أن معرض الذهب ،  أصبح له مكانة كبيرة بين المعارض الدولية المتخصصة، وهناك منتجات بها طابع تراثي وتاريخي ،  تتميز بأعلي جودة للصناعة المصرية ،  لإعادة مصر إلي موقعها المتميز بين مصاف كبار المصنعين.

وأشار وزير التموين ، أن هناك مساع لوضع مصر على خريطة التصدير للذهب لدول الخليج وإيطاليا وأفريقيا ، وستأخذ مصر مكانتها الدولية في هذه الصناعة، مشيراً إلي التطور الكبير في صناعة الذهب والمجوهرات ، وهناك استخدام للتكنولوجيا الحديثة ،  والذهب متوفر في الأسواق ، كما تم صدور قرار يسمح بدخول الذهب بدون جمارك.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق