وزير الزراعة يبحث مع سفيرة الامارات بالقاهرة سبل التعاون الزراعي بين البلدين

64

 

 

 

أستقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السفيرة مريم الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، لبحث سبل التعاون في المجال الزراعي بين البلدين الشقيقين

وأكد وزير الزراعة على عمق العلاقات الأخوية التاريخية العريقة التى تربط بين البلدين فى مختلف المجالات، لافتا الى أن الشعب والحكومة المصرية لديهما علاقات وطيدة مع الأشقاء فى دولة الإمارات.

وبحث اللقاء سبل التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بأنشطة التعاون الزراعى والتى منها، البحوث الزراعية التطبيقية، النخيل والتمور، الأمصال واللقاحات، فضلا عن تبادل السلع الزراعية خاصة الموالح والطماطم وغيرها.

وأشار القصير إلى أن وزارة الزراعة بدأت منذ عدة سنوات فى تطبيق نظام تكويد المزارع والذى من شأنه تسهيل عمليات المراقبة ومتابعة المنتجات الزراعية المصدرة إلى الخارج ، وأن مصر تصدر منتجاتها الزراعية المختلفة إلى معظم دول العالم ووفقاً لإشتراطات الإتحاد الأوروبى ، بالإضافة إلى أنه تم فتح عدد من الأسواق الجديدة المهمة أمام المنتجات الزراعية المصرية مثل السوق اليابانى والنيوزيلندى والأسترالى.

ورحب الوزير بالإستثمارات الإماراتية داخل جمهورية مصر العربية، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تدعم الإستثمار والمستثمرين من الدول العربية الشقيقة فى قطاع الزراعة مؤكدا أن مناخ الاستثمار في مصر آمن وواعد،

ومن جانبها أشادت “الكعبي” بالعلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين وكذلك الروابط التاريخية وحب الشعب الإماراتى لجمهورية مصر العربية وشعبها، وأكدت على اهمية تكثيف سبل التعاون خاصة فيما يتعلق بالمجال الزراعي .

واتفق الجانبان على تحديد نقاط إتصال بين البلدين لحل أى مشكلات تتعلق بالصادرات الزراعية، فضلا عن دراسة تشكيل لجنة فنية زراعية مشتركة بين الدولتين لبحث المعوقات وكذا مناقشة الموضوعات ذات الإهتمام المشترك، وبحث فرص التعاون فى مجال مكافحة سوسة النخيل الحمراء والبحوث الخاصة بتطوير أصناف النخيل.
حضر اللقاء د احمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة و والسيد/ سامي عبدالله النقبي – رئيس قسم الشؤون الاقتصادية بالسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق