يتمتع بقوة بصره.. أسرار لا تعرفها عن طائر الشبوط

504

رغم أن الشبوط طائر نهاري في الأراضي المنخفضة، ويفضل الموائل المفتوحة مثل الحقول والأعشاب والشجيرات والأهوار، إلا أنه يتطلب وجود الغابات طالما توجد مواقع بديلة للجلوس والتعشيش مثل الصخور أو المباني.

اقرأ أيضا: إبراهيم حسن: كيروش فقير فنيا.. وكان خائفا من استبدال محمد صلاح

ويزدهر طائر الشبوط في السهوب الخالية من الأشجار حيث توجد الكثير من النباتات العشبية والشجيرات لدعم مجموعة من الحيوانات المفترسة.

ويتكيف هذا الطائر بسهولة مع المستوطنات البشرية ، طالما تتوفر مساحات كافية من الغطاء النباتي ، ويمكن حتى العثور عليه في الأراضي الرطبة والأراضي المستنقعية والسافانا القاحلة.

ويبلغ طول طائر الشبوط 32 سم من الرأس إلى الذيل ، ويبلغ عرضه مع جناحيه من 65 سم، وهذا يظهر لدي الإناث، بينما يبلغ وزن الذكور البالغ 136جم.

ويتميز طائر الشبوط بريش بني كستنائي فاتح مع وجود بقع سوداء على الجانب العلوي وبرتقالي مع خطوط ضيقة سوداء على الجانب السفلي.

على عكس معظم الصقور ، فإنهم يظهرون ازدواج الشكل الجنسي للون مع وجود بقع وشرائط سوداء أقل لدى الذكور ، بالإضافة إلى غطاء وذيل أزرق رمادي، والذيل بني مع أشرطة سوداء عند الإناث ، وله طرف أسود مع حافة بيضاء ضيقة في كلا الجنسين. جميع طيور الشبوط لها شريط أسود بارز مثل أقرب أقربائها.

الجلد الناعم المحيط بفتحات الأنف والقدمين والحلقة الضيقة حول العين صفراء زاهية. أظافر الأصابع والمنقار والقزحية مظلمة.

وبقوم هذا الطائر بغوص قصير شديد الانحدار نحو الهدف لاصطياد فريسته، وهذا النوع قادر على رؤية الأشعة فوق البنفسجية القريبة ، مما يسمح للطيور باكتشاف مسارات البول حول جحور القوارض لأنها تتألق بلون فوق بنفسجي في ضوء الشمس، ويأكل طائر الشبوط ثدييات بحجم الفأر.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق