انفصل عن القمر.. اقتراب كويكب غامض من الأرض

59

 

كشفت دراسة جديدة، أن كويكبًا غامضًا قريب من الأرض أطلق عليه اسم Kamo`oalewa، قد يكون جزءًا قديمًا من قمرنا.

اقرأ أيضا: بعد تعرضه لحادث سير.. أولى حفلات وائل كفوري بحضور نجوم الفن والمشاهير
وبحسب العلماء، لا يُعرف سوى القليل عن كويكب Kamo`oalewa ، الذي تم اكتشافه قبل خمس سنوات فقط، لكن تحليل الضوء المنعكس من صخرة الفضاء التي يبلغ طولها 190 قدمًا يشير إلى أنه مصنوع من نفس المادة مثل المعادن الموجودة في الصخور القمرية، من بعثات Apollo التابعة لناسا.

وقالت الدراسة، إن هذا الجسم هو واحد من عدد قليل من أشباه الأقمار الصناعية المعروفة – فئة فرعية من الكويكبات القريبة من الأرض التي تدور حول الشمس ولكنها تظل قريبة نسبيًا من الأرض.

وأوضح فريق من الخبراء بقيادة جامعة أريزونا، إنهم لا يعرفون حتى الآن كيف انفصل الجزء عن القمر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم وجود كويكبات أخرى معروفة لها أصول قمرية، أو قد يكون حطامًا من حدث تصادم أو من تفكك الجاذبية لجسم أكبر أثناء مواجهة قريبة مع الأرض والقمر.

ولفت العلماء إلى دليل آخر على ماضي Kamo`oalewa وهو مداره، والذي يشبه مدار الأرض ولكن بأدنى ميل، وهذا ليس نموذجًا للكويكبات القريبة من الأرض، وفقًا للمؤلف المشارك في الدراسة رينو مالهوترا، أستاذ علوم الكواكب بجامعة أريزونا الذي قاد قسم تحليل المدار في الدراسة.

وقالت الدراسة: “من غير المحتمل جدًا أن ينتقل كويكب قريب من الأرض من نوع الحديقة إلى مدار يشبه مدار القمر الصناعي مثل Kamo`oalewa”، ولن يبقى في هذا المدار بالذات لفترة طويلة جدًا ، فقط حوالي 300 عام في المستقبل ، ونقدر أنه وصل إلى هذا المدار منذ حوالي 500 عام.”

وكان قد تم اكتشاف Kamo`oalewa بواسطة تلسكوب PanSTARRS في هاواي في عام 2016 ، ويشير الاسم – الموجود في ترنيمة الخلق في هاواي – إلى ذرية تسافر بمفردها.

ويبلغ قطر الكويكب ما بين 150 و 190 قدمًا ويقترب من الأرض بحوالي تسعة ملايين ميل.

يذكر أنه الفريق البحثي استخدم التلسكوب ذو العينين الكبير الذي تديره جامعة أريزونا على جبل جراهام في جنوب أريزونا لمراقبة Kamo`oalewa.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق