دراسة: 2 مليار جنيه دعماً من البنك الزراعي لمزارعي قصب السكر

15

أظهرت دراسة حديثة لمركز رع للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة، دور البنك الزراعي المصري، بقيادة علاء فاروق رئيس مجلس الإدارة، في دعم القطاع الزراعي ومساندة صغار الفلاحين.

وأشارت الدراسة إلى أن البنك الزراعي قام بدعم مزارعين القصب بـ 2 مليار جنيه في يوليو 2023، بالإضافة الى أنه قام بمعالجة مشكلة الديون المتراكمة على الفلاحين من خلال تسوية أكثر من 8 مليون جنيه، ورفع القيمة التسليفة للفدان الواحد خلال عام 2022 إلى 26 ألف و22 ألف بعد أن كانت 15 ألف جنيه.

كما أوضحت الدراسة أن حجم تمويلات البنك الزراعي مليار و672 مليون جنيه، بينما بلغ تمويل شركات القصب مليار و350 مليون جنيه، فضلاً عن قيام البنك بتمويل أكثر من 70 جمعية لخدمة المزارعين.

وأشارت الدراسة أيضاً إلي أن دور البنك ساهم في تحقيق التنمية الزراعية وتحسين مستوى معيشة صغار المزارعين في الريف.

كما أشادت الدراسة بجهود البنك في توفير التمويل الميسر لمزراعي قصب السكر والسلف الزراعية بفائدة 5 % لمواجهة ارتفاع تكاليف الانتاج ومستلزمات الزراعة.

وأكدت الدراسة التي جاءت بعنوان “أزمة تراجع زراعة قصب السكر في مصر”، وتناولت المشكلات التي تواجه مزراعي قصب السكر وتسببت في تراجع انتاجية محصول القصب.

ولفتت الدراسة البحثية إلى توفير البنك تمويلات لصغار المزارعين من خلال تكاليف منخفضة وتسهيلات في السداد، حيث يقدم لصغار المزارعين قرض المحاصيل الزراعية، لتمويل تكاليف انتاج المحاصيل الحقلية والبستانية بفائدة 5%.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق