مغاليق كنعان رواية للدكتور حسن السبيري بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

409

 

كتب/ رئيس التحرير

 

 

صدر عن دار الكتاب العربي رواية مغاليق كنعان للكاتب حسن السبيري، لتشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54 عن 2023. الرواية كما قال عنها الناقد د. محمد ربيع هاشم، عمل يثير الجدل حول المسكوت عنه في التاريخ الجيبتي، مغاليق كنعان رحلة زمكانية بشكل جديد بعيدا عن أساليب استلهام التراث أو التناص معه أو حتى تقنية الفلاش باك التقليدية، استخدم الكاتب ببراعة فائقة موروثه العلمي ليوظفه بشكل مدهش في دائرة تلتف حول الحضارة المصرية القديمة والواقع المعاصر.
كما تقول الكاتبة د. ندا عادل، هناك حيّز غير مرئي يلعب عليه السبيري دائمًا، ليمتعنا في الجزء الثاني من ثلاثية ”أنستاتكا”، مغاليق كنعان، بدرس إنساني وتاريخي، رابطًا بين الحاضر والماضي، بحبكة سردية يكاد شخوصها يظهرون عليك في كل من تسير بينهم في شوارع القاهرة.
ويشير الشاعر الكبير حسونة فتحي بأن لا تزال آثار وبرديات الكمتيين مليئة بعلومٍ وألغاز لم يصل إليها أحد بعد، ولا تزال المؤامرات التي هدفها التشكيك والادعاء قائمة ومستمرة. هذا ما سنتتبعه عبر رواية” مغاليق كنعان”-” أنستاتكا 2″
إوأخيرًا “اِنَّ مِنْ يَدْخُلُ هَذَا اَلْقُطْرِ فِي نَجَاسَتِهِ، وَهُوَ لَيْسَ مِنْ أَهْلِهِ، فَإِنَّ هَابُو سَيُمْسِكُهُ كَالطَّيْرِ، سَيُحَاسِبُ بِسَبَبِ هَذَا، سَيَمْرَضُ دُونَ شِفَاءٍ، وَيُسْقِمَ دُونَ دَوَاء، وسيفنى دون رجعه”
البروفيسور. عبدالكريم المعكوف
المستشار العلمي للرئيس الأمريكي (سابقًا)

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق