19 نوفمبر .. الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للمراحيض

50

كتبت: جنة القمر
عشرون عاما مرت على إطلاق الأمم المتحدة اليوم العالمي للمرحاض اليوم العالمي للمرحاض وهو يوم تطلق فيه حملة لتحفيز وحشد الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم حول قضايا الصرف الصحي.
أسست هذا اليوم المنظمة العالمية للمراحيض في عام 2001، للفت الانتباه إلى قضايا الصحة العامة في العالم ويحتفل بهذا اليوم في 19 نوفمبر من كل عام.

في عام 2013، أصدرت الأمم المتحدة قرارًا يعترف باليوم العالمي للمرحاض واعتباره يوماً عالمياً رسمياً من أيام الأمم المتحدة (قرار الأمم المتحدة رقم A / 67 / L.75).

تم تأسيس منظمة المراحيض العالمية من قبل جاك سيم في سنغافورة في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2001. ومنذ إنشائها ، جمعت الحكومات والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني والوكالات المتعددة الأطراف والقطاع الخاص لاستكشاف سبل مبتكرة لانهاء ازمة الصرف الصحى عالمياً. تتلخص مهمة منظمة المراحيض العالمية في تعزيز حركة الصرف الصحي عالمياً من خلال العمل التعاوني الذي يلهم ويوفر حلول مبتكرة لتحقيق الصرف الصحي المستدام للجميع.

الركائز الأساسية لعمل منظمة المراحيض العالمية:

1- الدعوة إلى تغيير سياسة الصرف الصحي: تأمل منظمة المراحيض العالمية من خلال جهودها في العمل ,على كسر الحظر المرتبط بالصرف الصحي، وذلك من خلال الانشطة التي تقوم بها و منها ,المؤتمر العالمي السنوي للمرحاض، واليوم العالمي للمرحاض.

2- التعليم لتغيير العادات المتعلقه بالصرف الصحي: تتعاون منظمة المراحيض العالمية مع المنظمات الشعبية والمدارس لزيادة الوعي بأهمية الصرف الصحي في المجتمعات المحلية، ويتم ذلك من خلال المعارض العامة والصرف الصح الخاص بالمدارس وبرامج الترويج للصحة العامة.

3- البناء من أجل تطوير البنية الأساسية للمرافق الصحية: تبني منظمة المراحيض العالمية البنية الأساسية للمراحيض في مختلف المدارس والمجتمعات المحلية في العديد من البلدان النامية ,على سبيل المثال من خلال مبادرة رينبو للمراحيض في الصين أو من خلال شركائها، ومنها مشروع مرحاض الجماعة العائم في كمبوديا.

4- تمكين إحداث تغيير مجتمعي طويل الأجل في مجال الصرف الصحي: تأخذ منظمة المراحيض العالمية بنهج قائم على التسويق يمكّن المجتمعات المحلية من حل تحديات الصرف الصحي الخاصة بها. ويتم ذلك من خلال نموذج التدريب في كلية المراحيض العالمية الذي يبني القدرة لدى عمال الصرف الصحي والمهنيين ,وكذلك من خلال نموذج المشروع الاجتماعي، متجر ساني.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق